كيف تقوم ببرمجة وتصميم برنامج بشكل احترافي

لكي تقوم ببرمجة وتصميم برنامج بشكل احترافي لابد من اتباع مجموعة

كيف تقوم ببرمجة وتصميم برنامج بشكل احترافي

منذ 3 أشهر

كيف تقوم ببرمجة وتصميم برنامج بشكل احترافي
لكي تقوم ببرمجة وتصميم برنامج بشكل احترافي لابد من اتباع مجموعة من الخطوات ومعرفة مجموعة من الاعدادات الاساسية قبل البدأ في العمل علي مشروعك البرمجي اهم هذه الخطوات والاعدادات.
 
1- استلام المشروع من العميل:
 
لكي تستلم المشروع من العميل بشكل احترافي لابد ان تسأل العميل مجموعة من الاسئلة التي تدور حول مشروعك اهمها.
 
  • ما هو أسم المشروع؟
  • هل لهذا المشروع هوية تجارية؟
  • ما هو وصف المشروع المختصر؟
  • ما هو المجال العملي الخاص بهذا المشورع؟
  • من هو المستخدم النهائي لهذا المشروع؟
  • ما هو هدفك من انشاء هذا المشروع؟
  • متي تريد البدأ من العمل علي هذا المشروع والانتهاء منه؟
  • ما هي التفاصيل الدقيقة للمشروع؟
 
في اخر سؤال لابد ان تعرف ادق التفاصيل من العميل بخصوص ما يطلبه من تطبيقات فعلي سبيل المثال ان كان العميل يطلب تصميم وتطوير متجر الكتروني فلابد ان تساله علي كل تفاصيل هذا المتجر مثل:
 
  • ماذا ستبيع في هذا المتجر؟
  • ما هي طرق الدفع التي تريد توفيرها في هذا المتجر؟
  • هل تدعم خاصية الشحن؟
  • هل يوجد تكلفة ثابته للشحن؟
  • عدد المنتجات التي ستقوم بطرحها؟
  • هل تريد ربط المتجر مع مواقع اخري؟
  • هل ستقوم بتحويل هذا المتجر الي تطبيق خاص بالهواتف الذكية؟
  • هل تريد استخدام منتج معين لانشاء المتجر ام تريد برمجته من الصفر؟
 
وعلي هذا النهج تطرح الاسئلة وتسجل الاجابات حتي يكون لديك المعلومات الكافية التي يمكنك من خلالها ان تبدأ في المشروع دون طرح المزيد من الاسئلة اثناء العمل علي المشروع وتقليل الاخطاء من خلال ترتيب اولويات العمل.
 
2- التخطيط للمشروع:
 
بعد استلام كل بيانات المشروع يبدأ العمل الفعلي من هذه الخطوة، واول خطوة يجب ان تتخذها هي التخطيط للمشروع قبل البدأ في كتابة سطر برمجي واحد او تصميم صورة واحدة.
 
يتم التخطيط للمشروع عن طريق مجموعة من الاعدادات اهمها:
 
1- تصميم قاعدة البيانات:
يفضل دائماً تصميم قاعدة البيانات قبل الشروع في كتابة كود المشروع او الوجهات لانها ستضمن لك تخطيط سليم للمشروع وبالتالي اخطاء اقل.
قم بتصميم قاعدة البيانات باستخدام الورقة والقلم، وقم بكتابة اسماء الجداول وتحديد الحقول بداخل كل جدول وتحديد نوع الحقل وقيمته، ثم بعد الانتهاء من هذه العملية قم بتحديد العلاقات بين الجداول والحقول المختلفة.
 
بعد الانتهاء من عملية التصميم الورقي لقاعدة البيانات، قم بتحويل قاعدة البيانات الي نص برمجي (SQL) لتكون هي الاساس البرمجي الذي سيبني عليه المشروع
 
2- تصميم الوجهات:
استخدم الورقة والقلم ايضاً وقم بعمل تخطيط مبدئي لكل الوجهات التي سوف تحتاجها في المشروع من اول وجهات المستخدم وحتي وجهات التحكم الخاصة بمدير النظام، رتب هذه الوجهات وانشاء العلاقات بينها حتي تسهل عليك عملية الربط بين هذه الوجهات اثناء التصميم.
 
بعد عملية الرسم علي الورق، استخدم احد برامج التصميم الخاصة بتصميم الوجهات وقم بتحويل هذه الرسومات علي الورق الي وجهات حقيقية ولكن بتصميم "صوري" اي علي شكل صور وليس كود برمجي. واهمية هذه الخطوة هي انك تقوم بعمل تصور مبدئي لشكل الوجهات قبل البدأ في كتابة الكود مما يسهل عليك عملية تحويل الصور الي كود.
 
3- تحديد العمليات المنطقية:
بعد تحديد الوجهات وتصميمها، تقوم بكتابة الخوارزميات الخاصة بالنظام، مثل خوارزمية تسجيل الدخول، والتسجيل في الموقع، ونسيت كلمة المرور، وغيرها من الخوارزميات التي يحتاجها النظام، قم بكتابتها اولاً عن طريق الورقة والقلم او عن طريق خرائط التدفق اذا كان لديك علم بها، المهم في هذه الخطوة ان تحدد ديناميكية عمل الموقع.
 
3- الشروع في العمل:
 
 
هنا تبدأ عملية الشروع في العمل وبداية كتابة الكود البرمجي ولكي يكون الكود البرمجي منظم تعلم دائماً ان تبني كود للمستقبل، فهناك نصيحة برمجية تقول انه في حالة كتابة كود برمجي مرتين فهذا يعني انك مبرمج غير ناجح!
 
فالبرمجة هي عملية تبسيط لعمليات يقوم بها الانسان بشكل دوري، فما رايك ان تحول هذا التبسيط الي مزيد من التعقيد بسبب اعادة كتابة الكود اكتر من مرة!
 
فلابد ان تتبع مجموعة من الاعدادات اثناء كتابة الكود البرمجي.
 
1- لا تكتب كود واحد مرتين:
 
تعلم دائماً اثناء عملك علي الوجهات او منطق التطبيق ان لا تكتب كود واحد مرتين بل اعمل دائماً علي بناء مكتباتك الخاصة من الاكواد، فعلي سبيل المثال:
 
ان كنت تقوم بتطوير وجهة موقع يعمل بتقنية (Landing Page) فحاول ان تجعل الكود منظم بحيث يمكنك الاستعانة بكود الـ (CSS) في مشروع اخر وكود الـ (JavaScript) أيضاً ومع الوقت ستجد هذه المكتبة تكبر وتتسع وبالتالي تسهل عليك عملية القيام بالمشروع وهكذا ايضاً في برمجة الاكواد المنطقية.
 
2- استخدم التعليقات.. رجاء استخدم التعليقات داخل الكود:
 
من اهم الاشياء التي يغفلها الكثير من المبرمجين ان هناك اخرون يمكنهم العمل علي نفس المشروع في المستقبل، لذلك لابد من استخدام التعليقات اثناء كتابة الكود لتجعل الكود قابل للفهم من قبل الاخرين، الا اذا اردت ان عكس ذلك، ولكن من مبدأ البرمجيات المفتوحة والحرة هو جعل الكود متاح للجميع حتي يتطور الكود ويصبح سهل الاستخدام في المستقبل. لك وللاخرين ممن يعملون علي مشروعات مشابهة.
 
3- في الكود المنطقي نستخدم البرمجة الهيكلة الموجهة (OOP) بالاضافة الي معمارية (MVC):
 
العمل من خلال المعماريات المختلفة لبناء الانظمة مثل (OOP, MVC) تجعل الكود المنطقي اسهل في الاستخدام وتسهل عليك بناء المكتبات الخاصة بك، بالاضافة الي سهولة اكتشاف الاخطاء، فمن اهم الاشياء التي يغفلها المبرمجين ايضاً هي امكانية استكشاف الاخطاء في برامجهم مما يجعل من بعض الاخطاء في الانظمة العملاقة صعبة الحل.
 
4- اكتب كود نظيف:
 
برجاء تنظيم الكود البرمجي عن طريق وضع مسافات مناسبة بين الجمل ووضع علامات عند بدأ منطق جديد داخل الكود ويمكن دمج هذه النقطة مع النقطة الثانية وانا اؤكد عليها لاهميتها البالغة في جعل الكود ذو قابلية للاستخدام في المستقبل مما يجعلك تبني مكتبتك الخاصة التي ستسهل عليك العمل في المستقبل.

مقالات مشابهة

ماذا يعني مصطلح "مفتوح المصدر"؟ ماذا يعني مصطلح "مفتوح المصدر"؟
الزيارات 78

البرمجيات الحرة برمجيات حاسوبية يمكن استخدامها و دراستها و تعديلها لأي غرض دون قيود، و كذلك نسخها و تداولها مُعدّلة أو غير مُعدّلة بلا قيود. أو بقيود...

منذ 3 أشهر
عرض المقال
ما هي الخوارزميات؟ ما هي الخوارزميات؟
الزيارات 82

لكي تجعل الكمبيوتر يقوم باي شىء، يجب ان تكتب له برنامج. ولكي تكتب برنامج الكمبيوتر يجب عليك اخبار الكمبيوتر خطوة خطوة، بتحديد ماذا تريد ان تفعل

منذ 3 أشهر
عرض المقال
افلام يجب علي كل مبرمج مشاهدتها افلام يجب علي كل مبرمج مشاهدتها
الزيارات 100

كثيراً ما تاتي علينا اوقات نحتاج فيها الي الالهام، او شيء ما يدفعنا الي الاستمرار في مجال العمل، ومن اكثر الاشياء الملهمة هي مشاهدة الافلام التي تهتم...

منذ 3 أشهر
عرض المقال